الاثنين، 4 مايو 2015

سطور افريقية: نتائج الفرق المغربية في المسابقات الإفريقية

نشرت من طرف : Unknown  |  في  الاثنين, مايو 04, 2015




من أصل أربع فرق مثلت المغرب افريقيا هذه السنة، ثلاثة أندية وصلت للمراحل الإقصائية الحاسمة بالمسابقتين القاريتين. هذه الأخيرة حققت نتائج متباينة جعلت الحصيلة المغربية متواضعة بالنظر لتطور ظروف وإمكانيات الممارسة بالبطولة المحلية، وكذا بالنظر لانخفاض مستوى البطولتين في السنين الأخيرة. ففريق واحد فقط تمكن من التأهل لدور الثمانية بدوري الأبطال فيما فشل فريق آخر في ذلك ولكنه لا يزال يحتفظ بفرصة المرور لدور المجموعتين بكأس الإتحاد الإفريقي، المسابقة التي خرج منها الممثل الثالث يوم أمس.




الرجاء يخفق مرة أخرى في العبور للمجموعات في نزال المأساة !!



في مباراة شهدت مأساة إثر اعتداء الأمن الجزائري على جماهير ولاعبي ومسيري النادي الأخضر بسطيف، أقصي الرجاء من الدور الثالث المؤهل لدور المجموعتين بدوري أبطال افريقيا بعد خسارته في الضربات الترجيحية تلت تعادلا إيجابيا في الوقت الأصلي للقاء بحصة هدفين في كل شبكة، وهي النتيجة التي انتهى عليها لقاء الذهاب بالدار البيضاء.
دون الحديث عما حدث من اعتداءات مؤسفة على الرجاويين، فإن كتيبة البرتغالي روماو أدت مقابلة رجولية قلبت خلالها تأخرها بهدفين نظيفين لتعادل ثمين. وبكل أمانة وكما قلت خلال مقال تقديم المواجهة سابقا فإن الرجاء ورغم المشاكل والتدهور التي تعيشهما كانت لها حظوظ متساوية مع منافسها حامل اللقب "وفاق سطيف" لتواضع مستوى هذا الأخير. ونتيجة المقابلتين التي رجحت كفة النادي السطيفي عبر ركلات الترجيح خير دليل.
رغم الإقصاء فالرجاء سيتحول للعب الدور المؤهل لدور مجموعتي كأس الإتحاد الإفريقي، الذي سيشكل لهم فرصة التعويض على خيبة أمل دوري أبطال افريقيا.




المغرب التطواني لأول مرة في دور المجموعات على حساب نادي القرن
 

عاد نادي المغرب  التطواني بتأهل تاريخي من القاهرة عقب إقصائه للأهلي المصري بركلات الترجيح التي أقصت مواطنه الرجاء. فبعد فوزه الثمين بهدف "ياجور" في آخر الدقائق في تطوان ، دخل الشماليون الإياب أمام نادي القرن بأفضلية جُرِدت منهم في الشوط الأول بعد تقدم الأهلي بهدف لصفر، وهي النتيجة التي انتهت عليها التسعين دقيقة ليتم اللجوء لضربات الحظ التي منحت للتطوانيين تأهلا تاريخيا لدور المجموعتين بالعصبة الإفريقية لأول مرة في تاريخهم.
ما أود التنويه له هو الأداء المخيف للتطوانيين في الإياب ، فبعد أن عمدوا للعب على المرتدات كان وسط ميدانهم يضيع الكرات ويجد لاعبوه صعوبة بالغة في إخراجها من مناطقهم نحو الأمام كلما استرجعوها. وبكل واقعية وموضوعية لو واجه المغرب التطواني فريق أكثر خبرة وتركيز من نادي الأهلي الذي يجدد دماءه ، لكانت النتيجة حسمت في الميدان. لكن على العموم المدرب الإسباني "لوبيرا" قام بعمل ممتاز ودفع لاعبيه لتحقيق الإنجاز ، ليكون المغرب التطواني النادب المغربي الوحيد الممثل للمغرب في دوري أبطال افريقيا.




الفتح الرباطي يستسلم أمام الزمالك الخبير




رغم عودته من مصر بتعادل أبيض في مباراة سيطر عليها وكان الأقرب فيها للفوز، خسر نادي الفتح الرباطي مباراة الإياب بملعبه وبين جماهيره أمام نادي الزمالك المصري بنتيجة 3-2 الذي قلب الطاولة على الرباطيين في آخر عشر دقائق سجل خلالها هدف التعادل الثاني ثم التقدم. بالنسبة لأداء لاعبي الفتح كان لابأس به ولو أنهم ضيعوا التأهل في آخر فترات اللقاء بفضل خبرة وتركيز الأبيض المصري. لكن هذا الإقصاء سيكون تجربة ودرسا جد مفيدين للفريق الرباطي السائر في طور النضج وكذا لمدربه المتألق الشاب "وليد الركراكي" الذي أعجبني دفاعه عن لاعبيه وتحمله كامل المسؤولية في الإخفاق.


كحصيلة للأندية المغربية في المشاركات الإفريقية فالحصيلة شيئا ما متواضعة رغم أنها أحسن من لاشيء، فالمغرب التطواني سيكون لوحده ممثلا للمغرب في دور الثمانية لدوري أبطال إفريقيا.أما في مسابقة كأس الإتحاد الإفريقي فبإقصاء الفتح الرباطي لا يزال الأمل قائما في تمثيل مغربي في دور الثمانية بالمسابقة، من خلال نادي الرجاء الرياضي المقصي من دوري الأبطال والذي تحول للعب دور 16 المكرر المؤهل لدور الثمانية لكأس الإتحاد.
لكن وجب على الأندية المغربية أن ترفع من مستوياتها قاريا وتحسن من جودتها لمقارعة الأبطال الأفارقة في مسابقتي الإتحاد الإفريقي، خاصة مع تراجع مستوى البطولتين مؤخرا. مما يمنح المغاربة فرص التتويج قاريا وتكريس تطور مستوى البطولة الإحترافية المحلية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 commentaires:

back to top